أخبار عاجلة

الرئيسية | اعمال

رسوم الأراضي البيضاء.. مطالبات شعبية اقالة وزير الاسكان بسبب هوامير العقار واستثناءات رسوم الأراضي البيضاء سبق

امر ملكي رسوم الأراضي البيضاء 1347
امر ملكي رسوم الأراضي البيضاء 1347

رسوم الأراضي البيضاء.. مطالبات شعبية اقالة وزير الاسكان بسبب هوامير العقار واستثناءات رسوم الأراضي البيضاء سبق .

طالب المواطنين السعوديين اليوم بان يتم اصدار امر ملكي من الملك سلمان يطالبون فيه باقالة وزير الاسكان ماجد الحقيل، وذلك لانه منذ توليه ولم يروا منه اي قرارات في صالح المواطن بل القرارات التي اصدرها في صالح التجار العقاريين .

حيث قال المواطن عبدالملك الوشمي، منذ تعيين الحقيل ولم نرى قرارات تمس المواطن ، كلها مع العقاريين . آتمنى آن لايكون هناك تلاعب بقرار الرسوم ! فيما قال مواطن اخر يدعي بأحمد: بئس الرجل هو وزير الاسكان اهتم بالتجار وترك المواطن وهو وضع لأجل المواطن ﻻ التجار لن تفلت من دعاوي المواطنين ، فيما قال اخر ادري لو اني هامور عقار وتراب كنت وقفت معي ولكن ليس لي ذنب انني مواطن حسبي الله ونعم الوكيل .

قالت وزارة الإسكان السعودية إن الأراضي البيضاء المعنية بنظام الرسوم التي تبلغ نسبتها 2.5 % من قيمة الأرض هي كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري داخل حدود النطاق العمراني .

وأشارت الوزارة عبر حسابها الرسمي على تويتر أن الرسوم السنوية تفرض على الأراضي البيضاء المملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية. كما أوضحت أن الخدمات العامة المتمثلة بالخدمات الدينية والتعليمية والصحية والأمنية لا تشملها النسبة النظامية للتخطيط .

وأكدت على فرض غرامات مالية لمخالفي أحكام نظام الأراضي البيضاء بغرامة مالية لا تزيد على مقدار الرسم المستحق على أرضه ولا يخل ذلك بإلزامه بسداد الرسم المستحق .

كما أوضحت أن نظام رسوم الأراضي البيضاء يهدف إلى زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب وحماية المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكارية وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة .

وكان مجلس الوزراء السعودي قد وافق في شهر نوفمبر الماضي على نظام رسوم الأراضي البيضاء ومن المتوقع العمل به خلال شهر يونيو القادم .

المصدر: مباشر + متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *