أخبار عاجلة

الرئيسية | اعمال

تعديلات قانون الخدمة المدنية 2016 مجلس النواب” اخراخبارقانون الخدمة المدنية اليوم 14-2-2016 واحدث واخر اخبار قانون الخدمه المدنية

الخدمة المدنية
الخدمة المدنية

تعديلات قانون الخدمة المدنية 2016 مجلس النواب” اخراخبارقانون الخدمة المدنية اليوم 14-2-2016 واحدث واخر اخبار قانون الخدمه المدنية .

وننشر لكم علي صحيفة العين ابرز الاخبار اليوم واحدث تعديلات الخدمة المدنية القانون المنتظر من مجلس النواب ، حيث ان الملاحظات الـ8 لمجلس النواب على القانون رقم 18 لسنة 2015 قانون الخدمة المدنية التى أعدتها اللجنة الخاصة للقوى العاملة بالمجلس فى تقريرها حول القانون حيث أبدت اللجنة ملاحظاتها فى 8 بنود .

أبرزها تقرير الكفاءة السنوية الذى طالبت فيه بضرورة الرد على أى تظلم من الموظف حول تقرير تقييم أدائه وإلا فإن التظلم يصبح مقبولا وليس العكس وأيضا نظام الترقيات ونظام الأجور والحوافز حيث طالبت اللجنة بزيادة قيمة العلاوة السنوية عن 5% كما هو محدد بالقانون لتتماشى مع نسبة التضخم التى تزيد على 10% سنويا .

كان من ضمن مطالب اللجنة بالتعديل على القانون المرفوض تحديد عدد ساعات العمل القصوى اليومية والأسبوعية ومادة مكافحة الفساد بالإضافة إلى الاعتراض على إلغاء مادة محو الجزاءات التأديبية .

وفى هذا السياق كان الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى قد أكد فى تصريحات سابقة له أن الحكومة تعكف حاليا على إعداد مشروع قانون جديد للخدمة المدنية وليس تعديلا للقانون القديم الذى تم رفضه بمجلس النواب .

وأضاف العربى أن مشروع القانون الجديد يتضمن الاستجابة للتعديلات المطلوبة من البرلمان والتى بلغت 8 تعديلات مؤكدًا أن القانون الجديد سيطرح على مجلس النواب قريبًا فور الانتهاء منه رافضًا تحديد ميعاد نهائى لعرض مشروع القانون .

من جانب اخر؛ الحكومة تعكف على إعداد قانون الخدمة المدنية وأكد الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى أن الحكومة تعكف حاليًا على إعداد مشروع قانون جديد للخدمة المدنية وليس تعديلا للقانون القديم الذى تم رفضه بمجلس النواب وأن مشروع القانون الجديد يتضمن الاستجابة للتعديلات المطلوبة من البرلمان والتى بلغت 8 تعديلات مؤكدًا أن القانون الجديد سيطرح على مجلس النواب قريبًا فور الانتهاء منه رافضًا تحديد ميعاد نهائى لعرض مشروع القانون .

وفى الوقت الذى يحيط مشروع القانون الجديد حالة من الانتظار والترقب على كافة الأوساط والذى راعت فيه الحكومة ملاحظات مجلس النواب التى كان أبرزها زيادة نسبة العلاوة السنوية من 5% إلى 7% إلا أن الحكومة لم تقدم مقترحها حتى الآن .

الحكومة تدرس الأثر المالى للمشروع وأكد مصدر لـبرلمانى أن تأخير إقرار القانون الجديد يأتى بسبب دراسة الحكومة الأثر المالى لزيادة نسبة العلاوة السنوية لافتًا إلى أن فاتورة الأجور للعام المالى الجارى 2015/2016 بلغت قيمتها 218 مليار جنيه بزيادة 155% عن موازنة 2009/2010 والتى بلغت 85 مليار جنيه فقط .

حيث حاولت الحكومة فى موازنة العام المالى السيطرة على بند الأجور الذى يستحوذ على نحو 25% من مصروفات الموازنة من خلال إقرار مادة بالموازنة تنص على تحويل الحوافز والمكافآت والجهود غير العادية والأعمال الإضافية والبدلات وكافة المزايا النقدية والعينية وغيرها – بخلاف المزايا التأمينية- التى يحصل عليها الموظف من نسب مئوية مرتبطة بالأجر الأساسى فى 30/6/ 2015 إلى فئات مالية مقطوعة بسبب خفض القانون للزيادة السنوية للأجور .

من جهة اخري؛ قال المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب إن الحكومة أرسلت مشروع قانون الخدمة المدنية اليوم السبت إلى هيئة مكتب مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال لعرضه على أعضاء البرلمان لمناقشته والبت فيه .

وأوضح العجاتى فى تصريحات لـبرلمانى أنه اجتمع اليوم مع المهندس شريف إسماعيل رئيس الحكومة والدكتور أشرف العربى وزير الاستثمار لمراجعة مشروع قانون الخدمة المدنية الجديد الذى أعدته وزارة الشئون القانونية.

وأشار العجاتى إلى أن الحكومة وافقت على مسودة القانون الجديد التى أعدتها الوزارة وتلافت عيوب القديم وفقا لما نصت عليه مضبطة جلسة البرلمان فى 20 يناير الماضى والتى تضمنت أسباب رفض النواب للقانون القديم .

وأوضح العجاتى أنه حال الموافقة على القانون فسيتم إرساله إلى قسم الفتوى والتشريع بمجلس الدولة لمراجعته بشكل نهائى ثم إعادته للمجلس للموافقة عليه والتصديق على مواده.

المصدر : برلماني + متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *