الرئيسية | اعمال

اخبار الضمان الاجتماعي 1437 .. اخبار الضمان اليوم الخميس 13/3/1437 اخبار الضمان 1437 اليوم اخبارية الضمان امر ملكي اليوم 24-2-2015

وكالة الضمان الاجتماعي
وكالة الضمان الاجتماعي

اخبار الضمان الاجتماعي 1437 .. اخبار الضمان اليوم الخميس 13/3/1437 اخبار الضمان 1437 اليوم اخبارية الضمان استعلام رصيد الضمان 24-2-2015 حيث يحاور مجلس الشورى الثلاثاء المقبل وزير الشؤون الاجتماعية ماجد عبدالله القصبي الذي مضى على تقلده مهام الوزارة 330 يوماً في أول حضور لمسؤول في سنة الشورى الرابعة التي يفتتحها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم الأربعاء .

ويناقش المجلس القصبي في أبرز توجهات وخطط وزارته الحالية والمستقبلية كما من المنتظر أن يرد الوزير على تساؤلات ومداخلات وملحوظات الأعضاء على تقارير عمل الشؤون الاجتماعية والاستماع لمقترحاتهم من جهتها واصلت لجنة لشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بالمجلس يوم أمس .

اجتماعاتها لدراسة تقرير الأداء الأخير للوزارة عن العام المالي 35 1436 المسؤولة عن مكافحة التسول والتنمية الاجتماعية والجمعيات التعاونية والخيرية والإرشاد الاجتماعي والإعانات الاجتماعية والطفولة والأيتام ورعاية المسنين والمعوقين والأحداث والحماية الاجتماعية والضمان الاجتماعي .

وكانت آخر قرارات الشورى على تقرير الشؤون الاجتماعية قد طالبت الوزارة ببذل جهود أكبر لتعزيز دورها في مجال الحماية الاجتماعية وخاصة فيما يتعلق باستكمال افتتاح دور الحماية الاجتماعية في مناطق المملكة وضرورة وضع برامج وخدمات نوعية للفئات المستفيدة من دور الحماية الاجتماعية ورفع مستوى الأداء لموظفي وموظفات دور ووحدات الحماية الاجتماعية وتدريبهم على التعامل الأمثل مع الحالات التي يتعاملون معها .

وسرعة استكمال الاستراتيجية الوطنية للتصدي للعنف الأسري وتنفيذ برامج التوعية اللازمة ومنح موظفي وموظفات دور الحماية الاجتماعية بدلاً نقدياً بمقدار 50 في المئة من الراتب الأساسي كما طالب المجلس في قراراته وزارة الشؤون الاجتماعية بإسناد إجراء دراسة شاملة لأداء الوزارة بشكل كامل إلى جهة محايدة من بيوت الخبرة لتقديم مقترحاتها لتطوير الأداء وبناء القدرات للعاملين فيها .

وشدد المجلس على ضرورة أن تطور وزارة الشؤون الاجتماعية آليات إشرافها على الجمعيات والمؤسسات الخيرية والجهات الأهلية وإيجاد آلية واضحة لمنح الإعانات التي تقدمها الوزارة للجمعيات الخيرية وفقاً للأنظمة المعمول بها وتدريب وتأهيل موظفي وموظفات الوزارة على آليات الإشراف المناسبة للتعامل الأمثل مع الجهات الأهلية التي تشرف عليها الوزارة .

وقبل سنتين طالب الشورى وزارة الشؤون الاجتماعية بالاهتمام بالمرأة المعيلة لأسرتها بزيادة مخصصها من الضمان الاجتماعي ومساندتها فيما يحقق استقرارها الاجتماعي والأسري والتوسع في البرامج المتخصصة في التنمية الأسرية وتنمية المرأة والشباب والطفولة كماً وكيفاً وزيادة المخصص المالي لها لتحقيق الأهداف المطلوبة منها .

وشدد المجلس على أهمية الإسراع في تنفيذ المشروع الوطني للتعامل مع التوحد وتفعيل قرار مجلس الوزراء الصادر قبل نحو 12 عاماً حيث حذّر من ارتفاع عدد المصابين بمرض التوحد وأشار إلى إحصائية غير رسمية تبين أن هناك أكثر من 200 ألف مصاب بالتوحد في المملكة كما دعا الوزارة إلى تحديد خط الفقر في المملكة وأقر وضع الضوابط والإجراءات الصارمة .

لحماية المقيمين في دور الرعاية المختلفة من العنف وسوء المعاملة وتقييم أداء الدور الإيوائية التابعة لها من جهات محايدة للتأكد من جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين وطالب بتشجيع قيام الجمعيات الخيرية وتسهيل إجراءات إنشائها لتسهم من خلال برامجها ونشاطاتها في خدمة الوطن والمواطن في جميع مناطق المملكة .

وقرر الشورى تكريس الوزارة جهودها لما يدخل تحت دائرة اختصاصها من مهام بشكل مباشر والسعي الجاد في اتخاذ الخطوات اللازمة للتخلص من بعض المهام والمسؤوليات التي هي من عمل غيرها من الجهات الحكومية كالتسول وهروب الخادمات وطالبها ايضاً بتزويده بالتقرير السنوي للصندوق الخيري الاجتماعي أسوة بالصناديق التنموية الأخرى .

ويمكنكم الاستعلام عن المقطوعة من هنا .

المصدر : وزارة الشؤون + متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *